منتدى جزائري تربوي نتواصل من خلاله من اجل السمو ب بلدنا ومعارفنا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 24
الموقع : algeria-nass.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية   الإثنين فبراير 07, 2011 10:44 am

العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية


مقدمة

عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بداية الحرب الباردة بين المعسكر الرأسمالي(الولايات المتحدة الأمريكية)والمعسكر الاشتراكي(الاتحاد السوفياتي)إلى غاية1991،حيث انفردت الولايات المتحدة الأمريكية باتخاذ القرارات والتدابير التي تهم مصير العالم.فكيف انطلقت الحرب الباردة؟وما هي أهم مراحلها؟وكيف انتقل العالم إلى مرحلة الأحادية القطبية؟
ظهر بعد الحرب العالمية الثانية إطار جديد للعلاقات الدولية:

1-نتج عن الحرب العالمية الثانية بروز قوتين كبيرتين متنافستين:
-عقد مؤتمرات دولية:
•عرفت المرحلة الثانية من الحرب العالمية عقد لقاءات ومؤتمرات لوضع الخطط الحربية والاتفاق حول مصير العالم وخاصة أوروبا بعد نهاية الحرب(مؤتمر طهران شارك فيه روزفلت، تشرشيل،ستالين،وعقد في دجنبر1943-مؤتمر يالطا شارك فيه نفس الزعماء وتم في فبراير1945-مؤتمر بوتسدام شارك فيه ترومان،تشرشيل ثم أتلي،وستالين،وتم في يوليو 1945)،وظهرت خلال هذه المؤتمرات الخلافات بين الاتحاد السوفياتي ودول الحلفاء.
•وعقدت ما بين1945و1946مؤتمرات مع الدول المنهزمة في الحرب،وقسمت ألمانيا وبرلين إلى أربع مناطق(منطقة أمريكية،فرنسية،إنجليزية،سوفياتية).
-القطبية الثنائية:عرف العالم بعد الحرب العالمية انقساما بين كتلتين مختلفتين إيديولوجيا وسياسيا واقتصاديا:معسكر رأسمالي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ومعسكر اشتراكي تقوده الاتحاد السوفياتي. ومن مظاهر الصراع بين الكتلتين مساندة الاتحاد السوفياتي في إقامة أنظمة شيوعية في أوروبا الشرقية، ودعم الولايات المتحدة لأوربا الغربية.
2-تأسست بعد الحرب العلمية الثانية منظمات دولية:
-تأسيس هيئة الأمم المتحدة:
•تم الاتفاق في مؤتمر سان فرانسسكو(15أبريل إلى26يونيو1945)على تأسيس هيئة الأمم المتحدة بهدف الحفاظ على الأمن والسلم في العالم.وتضم عددا من الأجهزة والمؤسسات(مجلس الأمن:وتحظى فيه خمس دول بالعضوية الدائمة وحق الفيتو، والأمانة العامة،ومحكمة العدل الدولية،والجمعية العمومية،واللجان المتخصصة،ومجلس الوصاية،والمجلس الاقتصادي والاجتماعي،والمؤسسات المتخصصة ثقافية واجتماعية وإنسانية ومالية وتقنية).وبرز من خلال هذه الأجهزة النفوذ الذي مارسته الدول الكبرى للتحكم في العالم.
•دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة في بعض قراراتها إلى تصفية الاستعمار،وكان ذلك مساعدا للمد التحرري الذي عرفته الدول المستعمرة،وشهدت الفترة الموالية تحقيق عدة دول إفريقية وآسيوية لاستقلالها.
-تأسيس حركة عدم الانحياز:اضطرت بعض الدول التي أرادت أن تكون محايدة أن تؤسس حركة عدم الانحياز في مؤتمر باندونغBandung سنة1955.وعقد أول مؤتمر ببلغراد سنة1961.
حدثت الحرب الباردة بين الكتلتين بعد نهاية الحرب العالمية الثانية:

1-امتدت الحرب الباردة الأولى ما بين1947و1953:
-تجلت المواجهة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي في عدد من الأحداث منها:
•مشروع مارشال:قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم مساعدات اقتصادية لدول أوربا المتضررة من الحرب،واعتبار السوفيات أن مشروع مارشالG Marshall يهدف إلى بسط الهيمنة الأمريكية.
•المنظمة الأوربية للتعاون الاقتصادي(OCEE):أسسته دول أوربا الغربية التي انخرطت في المشروع.
•مكتب الإعلام الشيوعي:أنشأه الاتحاد السوفياتي لمواجهة مشروع مارشال.
•مجلس الكوميكون:أسس من طرف الاتحاد السوفياتي والدول الاشتراكية سنة1949من أجل التعاون الاقتصادي.
•حلف شمال الأطلسيOTAN:أسس من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول أوربا الغربية سنة1949.
•حلف وارسو:أسس من طرف الاتحاد السوفياتي ودول أوربا الشرقية باستثناء يوغوسلافيا سنة1955.
•التسابق نحو التسلح:تمكن الاتحاد السوفياتي من صنع القنبلة النووية سنة1949،وصنعت الدولتين الصواريخ العابرة للقارات والقنبلة الهيدروجينية.
•أزمة برلين الأولى:وحدت دول الغرب ألمانيا الغربية،فقامت الاتحاد السوفياتي بحصار برلين الغربية.وفي سنة1949تأسيس ألمانيا الاتحادية وألمانيا الديمقراطية وقسمت برلين إلى شطرين.
•الأزمة الكورية:تم احتلال الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي للكوريتين سنة1945،ونتج عن دخول قوات كوريا الشمالية للمنطقة الجنوبية حدوث المواجهة ما بين1950و1953.ودعم الاتحاد السوفياتي كوريا الشمالية،ودعم مجلس الأمن والولايات المتحدة الأمريكية كوريا الجنوبية،وتم تكريس التقسيم بين الكوريتين.
2-استمرت ما بين السبعينات والثمانينات الحرب الباردة تخللتها مرحلة تعايش سلمي:
-وهي مرحلة بداية الخمسينات إلى منتصف الثمانينات تراوحت بين الحرب الباردة والتعايش السلمي.
•وفاة ستالين:في1953،وحدوث تقارب بين الرئيس نيكيتا خروتشوف والرئيس إيزنهاور(1952-1960)ثم كيندي(1960-1963).
•تدويل منطقة القطب الجنوبي:سنة1959وتخصيصها للأبحاث العلمية.
•أزمة برلين الثانية:بدأت سنة1955وانتهت ببناء ألمانيا الشرقية لجدار برلين ما بين1961و1966.
•الأزمة الكوبية:بعد نجاح الثورة الكوبية ومعاداة الولايات المتحدة الأمريكية للنظام الجديد ونصب السوفيات لصواريخ موجهة للولايات المتحدة الأمريكية،وسحب السوفيات الصواريخ تفاديا لحدوث الحرب.
•وقف التجارب النووية:في الفضاء والبحار بتوقيع اتفاقية سنة1963بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي وبريطانيا.
•حرب الفيتنام:1954-1975مرحلة التدخل الأمريكي والمواجهة مع الفيتنام الشمالية مدعمة من طرف السوفيات وانتهت بانتصار وتوحيد الفيتنام بفضل المساندة السوفياتية.
•منع انتشار الأسلحة النووية:توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والاتحاد السوفياتي في1968.
•اتفاقية سالت الأولى:في1972بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي للحد من الأسلحة الاستراتيجية.
•الصراعات الإقليمية:حدوث تدخل سوفياتي وأمريكي في صراعات محلية بإفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا: أنغولة،الموزمبيق،إثيوبيا،الصومال،أفغانستان،نيكاراغوا،غرينادا...
•برنامج الدفاع الاستراتيجي:أو حرب النجوم برنامج وضعه الرئيس الأمريكي ريغان.
انفردت الولايات المتحدة الأمريكية بتسيير العالم بعد انهيار الاتحاد السوفياتي:

1-كان من نتائج الحرب الباردة انهيار الاتحاد السوفياتي:
-انهيار الاتحاد السوفياتي:أثرت ظروف الحرب الباردة على الدولتين المتنافستين وخاصة الاتحاد السوفياتي،الذي شهد اقتصاده ركودا.وارتفعت داخل الاتحاد السوفياتي أصوات المطالبة بالتغيير.وبوصول ميخائيل غورباتشوف إلى السلطة سنة 1985،وضع برنامجا إصلاحيا(البريسترويكاPerestroika:إعادة البناء)وأدخل إصلاحات سياسية على البلاد باعتماد الديمقراطية والشفافية(الكلاسنوستGlasnost)،وتخلى عن المواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية،وطالبت مجموعة من الجمهوريات بالاستقلال،فتفكك الاتحاد السوفياتي منذ1991.وأثرت هذه الإصلاحات على دول أوربا الشرقية التي عرفت منذ 1989سقوط الأنظمة الاشتراكية.وتم توحيد ألمانيا،وإلغاء حلف وارسو.
2-عرف العالم نظاما عالميا جديدا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي:
-حاولت الأمم المتحدة في التسعينات أن تتدخل من أجل حفظ السلام في عدد من المناطق،ولم تستطع حل عدد من النزاعات (القضية الفلسطينية).واتجه اهتمام الدول والمنظمات الدولية إلى الجانب الاقتصادي والاجتماعي،ودعم التكتلات الاقتصادية: الاتحاد الأوربي،مجموعة آسيا والباسفيك للتعاون الاقتصادي،منظمة أمريكا الشمالية للتبادل الحر.وتفاقم في السنين الأخيرة التناقض بين دول الشمال والجنوب.
خاتمة

برزت بنهاية الحرب الباردة قضايا جديدة تشغل المجموعة الدولية كقضية عدم التكافؤ بين دول الشمال ودول الجنوب،وقضايا حقوق الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeria-nass.ahlamountada.com
 
العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر المشرقة  :: الفئة الأولى :: منتدى التحضير للبكالوريا-
انتقل الى: