منتدى جزائري تربوي نتواصل من خلاله من اجل السمو ب بلدنا ومعارفنا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نشأة الدول العربية في المشرق والقضية الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 24
الموقع : algeria-nass.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: نشأة الدول العربية في المشرق والقضية الفلسطينية   الإثنين فبراير 07, 2011 10:41 am

نشأة الدول العربية في المشرق والقضية الفلسطينية


مقدمة

عرف المشرق العربي التجزئة بين الدول الاستعمارية،واستيطانا إسرائيليا،وناضل القوميون والوطنيون من أجل تحقيق الاستقلال والوحدة،في حين لا زالت فلسطين تشهد تواطؤا امبرياليا يساهم في استمرار الاستيطان الإسرائيلي.فما هي العوامل التي ساهمت في تراجع القومية العربية واحتلال المشرق العربي؟وكيف حققت دول المشرق الاستقلال؟وما هي أهم تطورات القضية الفلسطينية؟
شهد المشرق العربي مؤامرات لفصله عن العثمانيين وتقسيمه:

1-ارتبط تطور القومية العربية بنهج سياسة التتريك:
-القومية العربية:عرفت نهاية القرن19وبداية القرن20انبعاثا قوميا عربيا طالب دعاته بإدارة العرب لشؤونهم،واعتبر هؤلاء وخاصة في العراق والشام أن نجاح الضباط الأتراك(حزب الاتحاد والترقي)في ثورتهم ضد السلطان عبد الحميدIIسنة1908، فرصة لتحقيق المساواة بين الترك والعرب،لكن الحكام الأتراك الجدد نهجوا سياسة التتريك(هيمنة اللغة والثقافة والعنصر التركي)،وساهم ذلك في بلورة فكرة القومية العربية.وطالبت الجمعيات القومية العربية(المنتدى الأدبي،الجمعية القحطانية،جمعية العربية الفتاة،جمعية العهد..)في المؤتمر العربي الأول المنعقد بباريس سنة1913الحكومة التركية بالمساهمة في حكم بلادهم لمواجهة الأطماع الاستعمارية.
2-شجعت إنجلترا العرب على الانفصال عن العثمانيين:
-المراسلات:اهتمت إنجلترا بتكريس تدهور العلاقات التركية-العربية،واستغلت رغبة العرب في تأسيس خلافة عربية على المسلمين.وفي هذا السياق تمت خلال فترة الحرب العالمية الأولى عشر مراسلات بين هنري ماكماهون(المندوب السامي البريطاني في مصر)وشريف مكة حسين بن علي ما بين يوليو1915ويناير 1916،تتضمن المساعدة على الثورة ضد العثمانيين مقابل الاعتراف بدولة عربية مستقلة دون تحديد حدودها.
-الثورة العربية:سيقود الشريف حسين الثورة العربية ضد العثمانيين في10يونيو1916بدعم إنجليزي مادي وتقني فضم الحجاز، في حين هاجمت القوات الإنجليزية فلسطين وساحل سوريا وضمت العراق.وفي أكتوبر1916وقعت تركيا اتفاقية مودروس حيث أعلنت خروجها من المناطق العربية.
3-نقضت إنجلترا وعودها للعرب وقسمت المشرق العربي مع فرنسا:
-اتفاقية سايكس-بيكو:حدثت خلال الحرب العالمية الأولى مباحثات سرية بين ممثل فرنساGeorges Picotوممثل إنجلترا Marc Sykesوممثل روسيا وزير خارجيتها سيزانوف في ماي1916تضمنت تقسيم المشرق العربي(اتفاقية سايكس-بيكو)، وبحدوث الثورة الروسيةقامت روسيا بنشر الاتفاقية.
-وعد بلفور:قامت إنجلترا عبر وزير خارجيتها جيمس آرثر بلفور بإصدار وعد بلفور يوم2نونبر1917وعدت فيه اليهود بمساعدتهم على إنشاء وطن قومي في فلسطين.
-الانتداب الفرنسي والبريطاني:أقر مؤتمر باريس للسلام في يناير1919وضع منطقة الهلال الخصيب تحت وصاية عصبة الأمم،وانتدبت فرنسا وإنجلترا للقيام بهذا الدور.فعقد القوميون العرب في مارس1920المؤتمر السوري العام للرد على المؤامرات الاستعمارية،فقامت فرنسا وإنجلترا بعقد مؤتمر سان ريمو في أبريل1920وتضمنت قراراته النصوص التطبيقية لاتفاقية سايكس بيكو حيث أصبحت لبنان وسوريا تحت الانتداب الفرنسي،والعراق وفلسطين والأردن تحت الانتداب الإنجليزي. واعترف بالشريف حسين ملكا على الحجاز.
عرف المشرق العربي ظهور حركات وطنية تمكنت من تحقيق الاستقلال:

1-ناضلت دول الهلال الخصيب من أجل تحقيق الاستقلال:
-استغلال المنطقة:كان هدف إنجلترا وفرنسا من فرض انتدابها على الهلال الخصيب استغلال الثروات، وتوفير سوق لمنتجاتها الصناعية،وبذلك تدهورت الحرف وأهملت الصناعة،وتمت السيطرة على الأراضي الخصبة،وإنتاج مزروعات تسويقية كالقطن والحرير.
-تحقيق الاستقلال الوطني:شهدت المنطقة نضالا مستمرا للحركات الوطنية:
•في سوريا:قاد الثورة سلطان الأطرش،واضطرت فرنسا إلى الاعتراف باستقلال مشروط(الحفاظ على قاعدتين عسكريتين والاستشارة في السياسة الخارجية)سنة1936،ونفس الأمر بالنسبة للبنان التي نالت استقلالها وانفصلت عن سوريا.وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية،تم سنة1946جلاء القوات الفرنسية عن سوريا ولبنان.
•في الأردن:خططت إنجلترا لتأسيس الأردن لتفصل بين الدولة اليهودية والعراق،وعينت على إمارة شرق الأردن عبد الله بن حسين.واعترفت إنجلترا باستقلال المملكة الأردنية في مارس1946.وتم توقيع معاهدة تحالف بين البلدين.
•في العراق:نصبت إنجلترا فيصل بن حسين ملكا سنة1921،وبسبب نضال الوطنيين العراقيين اعترفت باستقلال مشروط للعراق سنة1930وتحقق الاستقلال بعد حدوث ثورة يوليو1958.
•في مصر والسودان:حدثت ثورة شعبية سنة1919،فألغت إنجلترا نظام الحماية سنة1922مع الحفاظ على مراقبتها لقناة السويس وبقائها في السودان،واستمرت انتفاضة الشعب المصري إلى أن منح استقلال مشروط لمصر سنة1936،وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية حدثت ثورة الضباط الأحراريوم23يوليو1952فحدث جلاء إنجلترا عن مصر،ثم عن السودان سنة 1955.
2-عرفت الجزيرة العربية ظهور دول جديدة:
-تعرضت سواحل الجزيرة العربية الشرقية والجنوبية للاستعمار الإنجليزي.وشهدت المناطق الداخلية والغربية صراعا بين إماراتها.
•في وسط الجزيرة وغربها(السعودية):حدثت المنافسة بين آل سعود(نجد) والهاشميين(مكة)وآل رشيد(حائل)وآل الإدريسي (عسير).ودعمت إنجلترا آل سعود الذي اعتمد على الدعوة الوهابية،ووحد عبد العزيز آل سعود المناطق الداخلية والغربية، ودخل إلى مكة في أكتوبر1924،ثم ضم باقي شبه الجزيرة،وأسس المملكة العربية السعودية سنة1933.
•في اليمن:تم الاعتراف في معاهدة لوزان سنة 1923باستقلال اليمن الشمالي،وحافظت إنجلترا على هيمنتها على اليمن الجنوبي.ونتج عن تصاعد المقاومة المسلحة تحقيق استقلال اليمن الجنوبي سنة1967.وستتوحد اليمن سنة1986.
•في عمان:ظلت المنطقة مقسمة (عمان ومسقط)تحت الحماية الإنجليزية.وكان سلطان مسقط مدعما من طرف الإنجليز،وبفضل الانتفاضة الشعبية استقلت عمان عن مسقط.وفي دجنبر1955سيقوم سلطان مسقط بضم عمان من جديد.واعترفت إنجلترا باستقلال سلطنة عمان سنة1971.
•في باقي إمارات الخليج:هيمنت إنجلترا على المنطقة بسبب وجود البترول وستعترف باستقلال الكويت سنة1961ثم الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين سنة1971.
=شهدت المنطقة منذ اكتشاف البترول صراعا وتنافسا بين القوى الاستعمارية وتسابقت شركات النفط من أجل استغلال المنطقة،وستهيمن الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية من خلال شركاتها النفطية.
شهدت أرض فلسطين تواطؤا استعماريا صهيونيا وحروبا بين العرب وإسرائيل:

1-من مؤتمر بال إلى تأسيس الكيان الصهيوني:
-دور الحركة الصهيونية:عقد اليهود أول مؤتمر صهيوني بمدينة بال(بسويسرا)سنة1897،وتمت المصادقة على برنامج الحركة الصهيونية كحركة سياسية عالمية،وإقامة وطن لليهود في فلسطين.وقامت المنظمة الصهيونية بتوفير الدعم لتحقيق أهدافها بالتنسيق مع الدول الاستعمارية وخاصة إنجلترا،ونتج عن ذلك إصدار وعد بلفور في2نونبر1917.وساعدت إنجلترا الصهاينة في تنظيم الهجرة اليهودية إلى فلسطين،والاستيلاء على الأراضي ومختلف المرافق الاقتصادية،وتم إنشاء منظمات صهيونية عسكرية(هاغانا،أراغون،ستيرن)، وبالمقابل نظم الفلسطينيون المقاومة وخاصة في سنة1929و1936،وتأسست حركة فدائية فلسطينية يقودها الشيخ عزالدين القسام وواجهت إنجلترا هذه المقاومة بعنف.
-تأسيس دولة إسرائيل:بعد نهاية الحرب العالمية الثانية،أعلنت إنجلترا إنهاء الانتداب على فلسطين،تم تقديم مشروع قرار إلى الأمم المتحدة حول تقسيم فلسطين إلى دولة عربية ودولة إسرائيلية وتم التصويت عليه في29نونبر1947.وانسحبت إنجلترا ليتم إعلان قيام دولة إسرائيل في14ماي1948.وبدأ الصهاينة في التنكيل بالفلسطينيين(مذبحة دير ياسين).وحدثت أول مواجهة انهزم خلالها العرب أمام إسرائيل(نكبة 1948)حيث نتج عنها احتلال إسرائيل معظم فلسطين.
2-من 1948إلى التسعينيات:
-العدوان الثلاثي على مصر:قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر في يوليو1956بإعلان قرار تأميم قناة السويس،فحدث العدوان الثلاثي(إنجلترا، وفرنسا وإسرائيل)على مصر في أكتوبر1956وتم الانسحاب بسبب صمود المصريين وتدخل الاتحاد السوفياتي.
-تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية:في دجنبر1964تم تأسيس الفلسطينيين لمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل وحيد للشعب الفلسطيني.
-نكسة1967:في5يونيو1967هزمت إسرائيل العرب في حرب خاطفة(النكسة).واحتلت كل أرض فلسطين وسيناء والجولان. وأصدرت الأمم المتحدة القرار242القاضي بانسحاب إسرائيل من المناطق التي احتلتها.
-حرب1973:في6أكتوبر1973حدثت حرب أخرى شاركت فيها جيوش من معظم الدول العربية،ورغم الانتصارات الهامة في بداية الحرب،لم يستطع خلالها العرب استعادة المناطق المحتلة.
-اتفاقية كامب ديفيدCamp David:بدأت الاتصالات بين مصر وإسرائيل بعد حرب1973،وتم توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرئيل تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية في شتنبر1978استعادت بعدها مصر سيناء مقابل اعترافها بإسرائيل.
-اجتياح لبنان:قامت إسرائيل في يونيو1982باجتياح لبنان واحتلال جنوبه.
-انتفاضة أطفال الحجارة:انطلقت انتفاضة أطفال الحجارة في دجنبر1987كرد على الاحتلال والوضعية الاقتصادية والاجتماعية المتردية.
-اتفاقية السلام:بدأ الحوار الرسمي بين الفلسطينيين وإسرائيل في مدريد1991وفي نفس الوقت تم توقيع اتفاق أوسلو(إعلان مبادئ)من أجل تحقيق السلام وتأسيس دولة فلسطين.
خاتمة

لم يتمكن العرب من تحقيق وحدة قومية،وتأسست عدة دول عربية تفصل بينها حدود،وتزايدت مآسي الفلسطنيين باحتلال أرضهم والتنكيل بهم(مذبحة دير ياسين وكفر قاسم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeria-nass.ahlamountada.com
 
نشأة الدول العربية في المشرق والقضية الفلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر المشرقة  :: الفئة الأولى :: منتدى التحضير للبكالوريا-
انتقل الى: