منتدى جزائري تربوي نتواصل من خلاله من اجل السمو ب بلدنا ومعارفنا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحركة الوطنية في باقي بلدان المغرب العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 24
الموقع : algeria-nass.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: الحركة الوطنية في باقي بلدان المغرب العربي   الإثنين فبراير 07, 2011 10:37 am

الحركة الوطنية في باقي بلدان المغرب العربي


مقدمة

نشأت الحركة الوطنية في بلدان المغرب العربي من أجل مواجهة الاستعمار الفرنسي في تونس والجزائر والإيطالي في ليبيا،وتمكنت من تحقيق الاستقلال بعد مراحل من المقاومة السياسية والكفاح المسلح.فكيف نشأت وتطورت الحركة الوطنية في هذه الدول؟وكيف حققت الاستقلال؟
عانت تونس من الاستغلال الاستعماري وحققت استقلالها بفضل المقاومة السياسية والمسلحة:

1-استهدف نظام الحماية استغلال البلاد التونسية:
-الاستغلال الاستعماري:
•سياسيا:خضعت تونس للحماية الفرنسية بعد توقيع معاهدة الباردو في12ماي1881.وشهدت البلاد انتفاضات شعبية،تم القضاء عليها من طرف الاستعمار.وشرعت فرنسا في تنظيم البلاد(وفق اتفاقية المرسى1883)بتعيين مقيم عام(بول كامبون)له كافة السلطات(مع الحفاظ على الوجود الصوري للباي)،ويساعده موظفون فرنسيون،ومراقبون عامون على المستوى المحلي مع الحفاظ على دور القياد والأشياخ،وتم إحداث مجالس استشارية تضم فرنسيين وتونسيين من الأعيان.
•اجتماعيا:قامت فرنسا بإصلاحات في مجال القضاء والتعليم والصحة،،وشجعت على تجنيس النخبة التونسية.
•اقتصاديا:تم إحداث بنيات أساسية كالطرق المعبدة والسكك الحديدية والموانئ...بهدف استغلال البلاد وأصدرت فرنسا مجموعة قوانين لنقل استغلال الأراضي(أراضي الأحباس..)إلى المعمرين،وتزايد عدد الفرنسيين المقيمين بتونس،وعانى التونسيون من فقدان الأراضي والجفاف وكثرة الضرائب.
2-تطورت الحركة الوطنية التونسية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاسقلال:
-المطالبة بالإصلاحات:
•التأسيس:كان للتطورات السياسية والفكرية في المشرق العربي وزيارة المصلح المصري محمد عبده لتونس دور في تأسيس الحركة الوطنية،بتأسيس حركة(تونس الفتاة)وكان من قادتها الزعيم عبد العزيز الثعالبي الذي طالب بالإصلاح في جامعة الزيتونة.وأسس سنة1920(الحزب الحر الدستوري)وطالب بنظام دستوري والمساواة بين التونسيين والفرنسيين.
•تطور الحركة الوطنية:في الثلاثينيات انخرط في الحزب مجموعة شباب من بينهم الحبيب بورقيبة،وانتقد هؤلاء طريقة عمل الحزب،خاصة وأن سلطات الحماية استمرت في اعتقال الوطنيين ومصادرة الحريات(منع الصحف)،فأسس الحبيب بورقيبة الحزب الدستوري الجديد سنة1934،وساهم الحزب الجديد في تأطير وتنظيم الحركة النقابية.
-المطالبة بالاستقلال:ساند الحبيب بورقيبة ألمانيا خلال الحرب العالميةII،ولذلك اضطر إلى مغادرة البلاد سنة1945.وفي سنة1946أصدرت تنظيمات الحركة الوطنية الميثاق الوطني طالبت من خلاله بالاستقلال.وشهدت الفترة حدوث خلافات بين مكونات الحركة الوطنية.وعاد الحبيب بورقيبة إلى تونس سنة1949وطالب بتحقيق الاستقلال عن طريق التفاوض وتمتيع البلاد بالدستور.
-الكفاح المسلح:بسبب الموقف الفرنسي السلبي من مطالب التونسيين،دخلت الحركة الوطنية مرحلة الكفاح المسلح،وصعدت فرنسا من حملات القمع،وتم تشجيع المنظمات الإرهابية التي ستقوم باغتيال المناضل النقابي فرحات حشاد في دجنبر1952، وساهم ذلك في تزايد حدة المقاومة.
-مفاوضات الاستقلال:ساهمت التحولات السياسية الداخلية بفرنسا وهزيمتها في الهند الصينية في انطلاق مفاوضات سرية مع الحبيب بورقيبة نتج عنها منح استقلال ذاتي لتونس رفض من طرف جيش التحرير والزعماء السياسيين التونسيين،وتم بعد ذلك مواصلة المفاوضات التي أدت إلى الاعتراف باستقلال تونس في20مارس1956.وقام الحزب الدستوري بإقالة الباي لامين وإعلان الجمهورية برئاسة الحبيب بورقيبة.
حققت الجزائر استقلالها بعد مرحلة المقاومة السياسية وحرب التحرير:

1-اعتمدت فرنسا على سياسة الإدماج من أجل استغلال الجزائر:
-الاستغلال الاستعماري:احتلت فرنسا الجزائر سنة1830،وحولتها إلى مستعمرة استيطانية حيث شجعت هجرة الفرنسيين إليها،وسهلت عليهم السيطرة على الأراضي من خلال إصدار مجموعة قوانين،واهتمت بإنتاج المزروعات التسويقية(الكروم). وشجعت على تجنيس الجزائريين وخاصة اليهود.وقامت بإنشاء البنيات الأساسية كالطرق المعبدة والسكك الحديدية والموانئ ...،وأهملت الصناعة إلى حدود الحرب العالمية الثانية،وتدهورت وضعية الفلاحين والحرفيين بسبب سياسة الاستغلال الاستعمارية،وتم تهميش الجزائريين على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي،وساهم ذلك في هجرة الآلاف من الجزائريين إلى فرنسا.
2-واجه الجزائريون الاستعمار بطرق مختلفة توجت بإعلان حرب التحرير:
-تأسيس الحركة الوطنية:يعتبر مصالي الحاج من رواد الحركة الوطنية أسس في فرنسا(نجم شمال إفريقيا)سنة1926،وأسس عبد الحميد بن بادس(جمعية علماء المسلمين)سنة1930،وطالبا معا باستقلال الجزائر.وبرز زعماء آخرون كفرحات عباس طالبوا بالمساواة مع الفرنسيين عن طريق الإدماج.وفي سنة1937أسس مصالي الحاج(حزب الشعب)وطالب أيضا بالاستقلال.
-الحركة الوطنية خلال الأربعينات:خلال فترة الحرب العالمية الثانية أصدر عدد من الزعماء(بيان الشعب الجزائري)سنة 1943،وطالبوا بحق تقرير المصير.وحدثت في8ماي1945مظاهرات شعبية تم قمعها بشدة.وفي سنة1946أسس فرحات عباس(الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري)الذي طالب بإنشاء جمهورية تابعة لفرنسا، وأسس مصالي الحاج(حركة انتصار الحريات الديمقراطية)وسيطالب بالاستقلال.ورفضت فرنسا الاستجابة لمطالب الحزبين،ووضعت سنة1947قانونا عاما أقرت من خلاله إعادة تسيير البلاد إلى الحكومة الفرنسية.
-الكفاح المسلح:كان من أسباب اقتناع بعض الزعماء الوطنيين بضرورة الكفاح المسلح حملات القمع،حيث قام مجموعة شباب منخرطين في حزب مصالي الحاج(الحسين آيت أحمد وأحمد بن بلة ومحمد بوضياف وكريم بلقاسم..)بالانفصال عنه وتأسيس(اللجنة الثورية للاتحاد والعمل)تحولت إلى جبهة التحرير الوطني،والتي أعلنت انطلاق حرب التحرير في1نونبر 1954.
-مفاوضات الاستقلال:سقط بسبب حرب التحرير مليون شهيد،واستطاعت الجزائر بفضل الكفاح المسلح والعمل السياسي لجبهة التحرير أن تفرض على فرنسا قبول المفاوضات(إيفيان في مارس1962)وتم الاتفاق على تنظيم استفتاء في1يوليوز 1962نتج عنه تحقيق الاستقلال.
ساهمت شدة المقاومة وظروف الحرب العالمية الثانية في استقلال ليبيا:

1-قاوم الشعب الليبي الاحتلال الإيطالي:
-المقاومة الليبية:احتلت إيطاليا ليبيا بعد توقيع معاهدة لوزان سنة1912.فانطلقت المقاومة في الشرق من طرف أحمد الشريف السنوسي،وفي الغرب من طرف سليمان الباروني.واستغل المقاومون بزعامة أحمد السنوسي اندلاع الحرب العالمية الأولى فألحقوا بإيطاليا عدة هزائم جعلتهم يتراجعون إلى المناطق الساحلية.وبعد نهاية الحرب استعاد الإيطاليون قوتهم وخاصة بعد وصول موسوليني إلى الحكم،فاندلعت مقاومة عمر المختار ما بين1923و1931مواجها أبرز الضباط الإيطاليين (كرازياني)وتم في الأخير أسر عمر المختار وإعدامه سنة1931.وبعد القضاء على المقاومة المسلحة بدأت إيطاليا في استغلال البلاد،بالسيطرة على الأراضي الخصبة وتشجيع هجرة الإيطاليين إلى ليبيا.
2-استفادت ليبيا لتحقيق الاستقلال من هزيمة إيطاليا في الحرب العالمية الثانية:
-تحقيق الاستقلال:ساند الأمير إدريس السنوسي انطلاقا من مصر دول الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية،واستغل الليبيون هزيمة إيطاليا ليطالبوا بالاستقلال.فقامت هيئة الأمم المتحدة بمنح ليبيا الاستقلال،وأعلن الملك إدريس استقلال البلاد يوم24 دجنبر1951.
-سيساهم اكتشاف البترول في حدوث تحول اقتصدي بليبيا.وسيقوم مجموعة من الضباط المتأثرين بثورة الضباط الأحرار بمصر بقيادة معمر القذافي بانقلاب ضد الملك إدريس في1شتنبر1969،وتأسيس الجمهورية الليبية.
خاتمة

تحقق الاستقلال في دول تونس والجزائر وليبيا بفضل ما شهدته من رفض للاحتلال من خلال المقاومة المسلحة والمقاومة السياسية ثم الكفاح المسلح مع وجود اختلاف لنضال الحركة الوطنية من بلد لآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeria-nass.ahlamountada.com
 
الحركة الوطنية في باقي بلدان المغرب العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر المشرقة  :: الفئة الأولى :: منتدى التحضير للبكالوريا-
انتقل الى: